نصائح خلال حصص الامتحان.

· توكل على الله وثق في نفسك وفي المجهودات التي بذلتها أثناء استعداداتك للامتحان.
· احضر جميع المستلزمات الأساسية لاجتياز الامتحان -مثلا في مادة الاجتماعيات إحضار الأقلام الملونة والبر كار ونصف الدائرة.....
· اقرأ مواضيع وأسئلة امتحانك ببطء وتأمل وتركيز عال مرتين على الأقل.
· ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تبدولك سهلة.
· اجب حسب متطلبات السؤال - في مادة الجغرافيا مثلا طلب منك توضيح خصائص الفلاحة الفرنسية ؟ اجب عن خصائص الفلاحة الفرنسية فقط. ولست مطالبا بتحديد العوامل المتحكمة في ذلك أو غيرها.
· تجنب التأثر بأصدقائك الذين يكتبون أكثر، تسمعهم مثلا يطلبون أوراق التحرير باستمرار،اقتنع بما كتبت فقد تكتب صفحة واحدة وستكون مفيدة وعميقة وقد يكتب الأخر صفحات ورزنامة من الأوراق وستكون عقيمة ولا تفيده في شيء. المهم أن تجيب "بجودة عالية".
· اكتب بخط واضح.
· اكتب بلغة بسيطة، واضحة، مفهومة، تجنب اللغة الخشبية التي تتطلب المعجم لفهمها. 
· تجنب الأساليب البلاغية، التشبيه، المجاز، الاستعارة.......
· اجب بجمل قصيرة ومركزة ومتسلسلة ومتدرجة بشكل منطقي.
· احرص على التنظيم.
· تجنب التشطيب والأوساخ.
· اهتمم بالوقت يستحسن وضع ساعتك اليدوية أمامك.
· تجنب الإطناب والحشو والمحسنات اللفظية والبلاغية.
· قبل أن تسلم ورقتك للمراقب وتغادر القاعة، راجع ماكتبت مرتين على الأقل.
· الآن وقد خرجت من القاعة، تجنب تجنب تجنب الحديث مع أصدقائك في ما كتبت، أسرع إلى منزلك واستعد لاجتياز المادة المقبلة.أنسى الماضي حتى لاتتاثر وتضعف معنوياتك،وتصاب بالشرود والقلق والندم على مافات.
· أتمنى لك التوفيق في الامتحانات وما بعدها.تأكد أن مستقبلك واعد إن شاء الله. 

 

 

خاص بالثانوي الإعدادي
*** 
الإجتماعيات
العربية
الفرنسية
وصايا ونصائح حول الاختبارات

*******

شاعت في ساحة الإنترنت أدعية تتدوال للمذاكرة، فمنها ما قبل المذاكرة، ومنها ما هو أثناءها، ومنها ما هو بعدها.

وهناك أدعية أيضاً تتعلق بالامتحانات.

إن باب الأذكار توقيفي، وقصد تخصيص دعاء أو ذكر معين في وقت محدد دون دوليل شرعي هو أمر غير مشروع.

فلنحث أبناءنا وتلامذتنا على الرجوع إلى الله واللجوء إليه، وليدع كل منهم ربه بما يفتح عليه الله، وليتعرفوا إلى الله في الرخاء يعرفهم في الشدة.

د. محمد بن عبدالله الدويش

 

 

 

مناهج تعليمية *

إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها
أساليب الرسول - صلى الله عليه وسلم
المعلم الذي نريد

المربي الناجح 
كيف أصل إلى قلب المتربي
فهم شخصية المتربي
مهارة الاستحواذ على انتباه الطالب
كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم
الدافعية وإرشادات لاستثارتها لدى المتعلم
رعاية المتفوقين
التكلم الجماعي
الإقناع
سلوكيات الإختبارات
مفهوم التقويم التربوي - أهدافه و أدواته
وصايا ونصائح حول الاختبارات

من هو إبن سينا؟

30792041_m